اول موقع مصرى خاص بدعاية مرشحين مجلس الشعب المصرى 2014 اذا لم يتم التفعيل من الايميل الخاص بك سوف يفعل المدير اشتراكك بعد 3ساعات من اشتراكك


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دليل الإنتخابات للمواطنين والناخبين في السبت نوفمبر 27, 2010 5:15 pm

محمــــــود الــــــلازق


مراقب عام
مراقب عام
أقسام دليل الناخب
تسجيل الناخبين
حق الانتخاب

س : من الذى يحق له الانتخاب ؟
ج : لكى يكون لك الحق فى الانتخاب ، يجب أن تنطبق عليك الشروط الآتية :
- أن تكون قد بلغت من العمر 18 عاماً .
- أن تكون حاملاً للجنسية المصرية ( فيما عدا اكتساب الجنسية عن طريق التجنس ما لم تمض خمس سنوات على الأقل على اكتسابها) .
- أن تكون مسجلاً فى الجداول الانتخابية .
- ألا يكون لديك أياً من موانع مباشرة الحقوق السياسية المنصوص عليها قانوناً ( منها على سبيل المثال : المحكوم عليهم فى جناية أو عدد من الجنح أو الجرائم الانتخابية – المحجور عليهم مدة الحجر- المصابون بأمراض عقلية المحجوزون مدة حجزهم – المشهر إفلاسهم – المفصولون من العمل .. إلخ ) .
تذكر: للمرأة والرجل حق متساو في المشاركة في الانتخابات .
- يعفى من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة .
التسجيل فى الجداول الانتخابية :
س : هل أنا مسجل/مسجلة في الجداول لانتخابية ؟
ج : هذا يعتمد علي تاريخ ميلادك : فمن المرجح أن تجد اسمك مقيداً في الجداول الانتخابية إذا كنت قد بلغت 18 عاماً حتى 31 يناير ٢٠١٠ .
س: هل يمكننى الاستفسار والتأكد من وجود اسمي في الجداول الانتخابية؟
ج : نعم، إذا لم تكن متأكداً من وجود اسمك في جداول الناخبين ، عليك زيارة مركز أو قسم الشرطة أو مقر العمودية بالقرية التابع لها محل إقامتك ، على أن تذكر للمسئول محل إقامتك وميلادك للتأكد من سابق قيدك من عدمه .
وإذا كنت مقيداً ، فمن المهم قبل أن تنصرف من القسم أن تعرف اللجنة الفرعية المسجل بها اسمك والتي ستدلي بصوتك أمامها وهذا سيسهل عليك المهمة لأن الدائرة الانتخابية بها العديد من اللجان الانتخابية ، وكذلك أن تحصل على بطاقتك الانتخابية .
س: ما هي المستندات المطلوب تقديمها للاستفسار والتأكد من وجود اسمي في الجداول الانتخابية؟
ج : إثباب الشخصية فقط مع الإشارة لمحل الميلاد والإقامة ( إثبات الشخصية : بطاقة رقم قومى ، جواز سفر ، رخصة قيادة ) .
س: أنا لست مقيداً في الجداول الانتخابية، هل يمكنني تسجيل نفسي الآن ؟
ج : لا يمكنك تسجيل نفسك الآن ، حيث يتم التسجيل في فترة ثلاثة شهور كل عام يمكن خلالها للناخبين المؤهلين أن يسجّلوا أنفسهم في الجداول الانتخابية للمشاركة في الانتخابات والاستفتاءات ، وهى الفترة من الأوّل من نوفمبر إلى الواحدٍ والثلاثين من يناير، حيث يتم تقديم طلب قيد وفقاً للنموذج المتوفر بمراكز وأقسام الشرطة ولجان القيد علماً بأن لجنة القيد هى التى تتولى الإجراءات دون تحصيل أى رسوم مالية .
ولكن ؛ نظراً لصدور القرار الجمهورى بدعوة الناخبين ، وبقوة القانون ؛ يتم إيقاف عملية القيد واستئنافها مرة أخرى بمواعيد ومدد كاملة بعد إعلان النتيجة النهائية للانتخابات .
س: أنا مسجل في الجداول الانتخابية ولكن يوجد أخطاء في بيانات تسجيلي، هل يمكنني تصحيح بياناتي؟
ج : لا يجوز تقديم طلب لتصحيح البيانات الخاصة بالناخب إلا في الفترة المحددة لذلك طبقاً للقانون وهي من ١ فبراير حتى ١٥ مارس من كل عام .
س : هل يسمح لي أن استخرج بطاقة انتخابية إذا وجد أخطاء في بيانات تسجيلي؟
ج : لا يجوز استخراج بطاقة انتخابية في حال عدم التطابق الكامل بين بيانات القيد والبيانات الواردة في المستندات المقدمة لإثبات شخصيتك ، ولا يجوز التصويت .
س: ما هي البطاقة الانتخابية؟
ج: البطاقة الانتخابية هي شهادة تفيد بأن صاحبها مقيد في الجداول الانتخابية وتحدد موطنه الانتخابي ( الدائرة المسجل بها) وبيانات قيده وهي ذات لون وردي .
س: هل من الضروري أن يكون لي بطاقة انتخابية؟
ج: يجب أن يكون لك بطاقة انتخابية ، ولكن إذا لم يكن لديك البطاقة الانتخابية الخاصة بك، فسيسمح لك بالاقتراع ما دمت مسجلاً في الجداول الانتخابية لهذه اللجنة وما عليك إلا أن تثبت شخصيتك ( إما بتقديم ما يثبتها ، أو من خلال تعرف مندوبى المرشحين كلهم أو بعضهم عليك ) .
س: كيف يتم استخراج البطاقة الانتخابية؟
ج: لكي تستخرج بطاقتك الانتخابية اتبع الخطوات التالية في أي وقت على مدار العام:
• زيارة مركز أو قسم الشرطة أو مقر العمودية بالقرية التابع لها محل ميلادك أو إقامتك .
• اسأل عن الجداول الانتخابية ، وتأكد من قيدك بها .
• إذا كنت مسجلاً بالجداول الانتخابية ؛ ستتسلّم بطاقة وردية لاستخدامها في كلّ الانتخابات والاستفتاءات القادمة ( تسلم على مدار العام للمواطنين المقيدين بالجداول ، وتسلم بعد يوم 15 مارس لمن تم قيدهم لأول مرة ) .

الدوائر الانتخابية
222 دائرة

الدوائر الانتخابية للمرأة
32 دائرة

أين ومتى يتم التصويت ؟

س: أين يجب أن أدلي بصوتي؟
ج: يتم التصويت في لجان الاقتراع ، حيث يوجد عدد من لجان الاقتراع في كلّ دائرة ، ويتم توزيع الناخبين على هذه اللجان ويحدد لكل ناخب لجنة الاقتراع التي يمكنه التصويت فيها .
س: ماذا لو لم أكن واثقاً من موقع لجنة الاقتراع التي سأصوت فيها؟
ج : يمكنك أن تعرف أين يجب أن تذهب من خلال زيارة مركز أو قسم الشرطة أو مقر العمودية بالدائرة الانتخابية التى تتبعها والاستفسار عن لجنة الاقتراع التي ستدلي بصوتك فيها.
س: هل يمكنني أن أصوّت خارج دائرتي أو خارج اللجنة التي تم توزيعي عليها ؟
ج: لا، لا يمكنك التصويت خارج دائرتك أو خارج اللجنة الفرعية التي تم توزيعك عليها .
س: متى ستجري الانتخابات؟
ج : الانتخاب الأول سيكون يوم الأحد الموافق 28 نوفمبر 2010 .
وفى حالة الإعادة ، فإنها ستكون يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر 2010 .
س: ما هي أوقات التصويت؟
ج : تفتح لجان الاقتراع أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءً فى يوم الانتخاب ويمكنك الإدلاء بصوتك خلال هذه الفترة . وإذا كنت متواجداً في مقر لجنة الاقتراع في الساعة السابعة مساء ، سيسمح لك بالتصويت ، أما إذا وصلت بعد الساعة السابعة مساء، فلن يمكنك التصويت.
كيف يتم التصويت ؟

س: هل يجب أن أحضر معي أية وثائق إلى لجنة الاقتراع من أجل أن أشارك بصوتي؟
ج: إذا كان عندك بطاقة انتخابية ، يجب أن تحضرها بالإضافة إلى أي إثبات شخصية ..
وإذا لم يكن لديك البطاقة الانتخابية الخاصة بك ، فسيسمح لك بالاقتراع ما دمت مسجلاً في الجداول الانتخابية لهذه اللجنة وما عليك إلا أن تقدم فقط ما يثبت شخصيتك ..
وإذا لم يكن لديك بطاقة انتخابية أو إثبات شخصية ، فسيسمح لك بالاقتراع ما دمت مسجلاً فى الجداول الانتخابية للجنة شريطة أن يتعرف مندوبى المرشحين كلهم أو بعضهم عليك.
س: ما هي إجراءات التصويت؟
ج : عندما تصل إلى جمعية الانتخاب ، عليك الانتظار بالصف حتى يأتي دورك للدخول ، وعندما تدخل قاعة الانتخابات ، سيحدث ما يلي :
1. سيُطلب منك أن تقدّم بطاقة الانتخاب الخاصة بك ( إذا كان لديك بطاقة انتخابية ) وإثبات شخصيتك لأمين لجنة الانتخاب.
2. يتحقق أمين اللجنة من بطاقتك الانتخابية ويطلع على إثبات الشخصية ليتأكد من شخصيتك.
احذر: إن انتحال صفة شخص آخر للتصويت هو أمر غير مشروع .. إذا حاولت القيام به ، فستكون عرضة للسجن لمدة قد تصل إلى شهر واحد مع دفع غرامة تتراوح بين 500 جنيه إلى 1000 جنيه .
3. عندما يتحقق أمين اللجنة من شخصيتك، سيتحقق من وجود اسمك في جدول الناخبين ، وستلاحظ أن كلاً من أمينى اللجنة يمسك كشفاً مطابقاً بأسماء ناخبى اللجنة..
4. إذا كان اسمك مدرجاً في جدول الناخبين، فسيسلّمك أمين اللجنة المختص بإجراءات الانتخابات بالنسبة لمقاعد المرأة بطاقة سماوية اللون مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب ، ومدرج فيها أسماء المرشحات فى الدوائر التى يقتصر الترشح فيها على المرأة ، ويسلمك الأمين الثانى بطاقة أخرى بيضاء اللون مدرج فيها أسماء مرشحى الدائرة الأخرين . .
تأكد : من أنك تسلمت بطاقتى اقتراع ، إحداهما للدائرة العادية والأخرى لدائرة مقاعد المرأة .
انتبه : لتكون بطاقة الاقتراع صالحة، يجب أن يظهر ختم اللجنة على ظهرها .. تأكد من أنّ الورقة التي أُعطيت لك تحمل هذا الختم .. لا تقبل أيّة بطاقة اقتراع من أي شخص آخر غير أمينى اللجنة ، ولا تقبل بطاقة اقتراع تحمل أية علامة.
5. ستتوجه بعد ذلك الى المكان الذي سيتم إرشادك إليه لتقوم بعملية التصويت .
انتبه : لا تصوّت بطريقة علنية أو على مرأى من الآخرين. فصوتك ملك لك وحدك.
6. اختر مرشحين اثنين فى كل بطاقة اقتراع ، وضع علامة واضحة على المربع الموجود بجانب اسم المرشح الذى ترغب فى التصويت لصالحه ورمزه الانتخابى .
تأكد : من وضع علامة واضحة على اختيارك حتى لا يكون هناك التباس حوله .. لا تقم بوضع أية إشارات أخرى على بطاقتك ولا توقّع باسمك لأنّك لو فعلت ذلك سيتم اعتبار بطاقتك باطلة خلال عملية الفرز .
مع ملاحظة : أن المرأة يمكنها الترشح فى الدوائر الانتخابية سواء لشغل مقاعد المرأة أو المقاعد العادية ، أى أنه من الوارد أن تجد أسماء لمرشحات فى بطاقة الاقتراع المدرج فيها أسماء مرشحى الدائرة العادية ، وعليه يمكنك أن تختار منها من تريد انتخابه من مرشحين سواء رجالاً أو نساءً .
7. عندما تنتهي من التصويت، قم بطيِ كل من البطاقتين من المنتصف حتى يصبح الجانب الذي فيه اختيارك بالداخل ولا يمكن للآخرين أن يروه .. سلّم البطاقتين المطويتين إلى رئيس اللجنة .. احذر : لا تعطِى بطاقتيك إلى أي شخص آخر بخلاف رئيس اللجنة .
8. سيضع رئيس اللجنة البطاقة الخاصة بمقاعد المرأة فى الصندوق المخصص لها ، ويضع الثانية فى الصندوق الآخر.
9. ستقوم بعد ذلك بغمس إصبعك فى مداد - حبر فوسفورى - غير قابل للإزالة إلا بعد أربع وعشرين ساعة على الأقل بعد الإدلاء بصوتك فى الانتخاب ، مما يحول دون قيام نفس الشخص بالتصويت أكثر من مرة فى يوم الانتخاب .
10. ستوقع قرين اسمك فى كشفى الناخبين بخطك أو ببصمة إبهامك ( الخاص أحدهما بالتصويت لصالح شغل مقاعد المرأة والآخر بالتصويت لشغل المقاعد العادية ) .
11. سيوقع رئيس لجنة الانتخاب على شهادتك الانتخابية بما يفيد بأنك قد أدليت بصوتك .
12. سيوقع كل من أمينى اللجنة فى كشف الناخبين الذى يمسكه أمام اسمك بما يفيد أنك أبديت رأيك .
13. بعد قيامك بواجبك في الإدلاء بصوتك عليك الخروج من اللجنة.
س : ماذا إذا كنت بحاجة للمساعدة لأتمكن من التصويت ؟
ج : إذا كنت كفيفاً أو تعانى من إعاقة جسدية تحول دون تمكنك من وضع علامة على بطاقة الاقتراع الخاصة بك ، فعليك أن تطلب المساعدة من رئيس اللجنة ، ، ويكون لك اختياران :
- أن تبلغ أعضاء اللجنة برأيك شفاهة بحيث لا يسمعك غيرهم ، وفى هذه الحالة سيضع كل من أمينى سر لجنة الانتخاب علامة على البطاقتين عوضاً عنك ؛
- أو أن تحدد لرئيس اللجنة الشخص الذى تريده أن يساعدك فى وضع العلامة على البطاقة .
وفى أى من الحالتين سيوقع رئيس اللجنة على البطاقة ويشار فى المحضر إلى أنك أدليت بصوتك بهذه الطريقة
نموذج شهادة الانتخاب

حقوق الناخب

س : ما هى حقوقى كناخب ؟
ج : كمواطن تشارك في الانتخابات ، لديك عدد من الحقوق التي يضمنها دستور وقوانين جمهورية مصر العربية سواء كنت رجلاً أو امرأة ، من سكان الحضر أو الريف ، متعلماً أو أمياً .. وعليك أن تكون واعياً بهذه الحقوق ولا تسمح لأحد بأن يعتدي على حقوقك ؛ ومن ضمنها :
• لك الحق في أن تدلي بصوتك في الانتخابات إذا كنت مسجلا بالجداول الانتخابية .
• لك الحق في أن تحصل على بطاقتك الانتخابية في أي وقت إذا كنت مسجلاً في الجداول الانتخابية .
• لك الحق في أن تتعرف على لجنة الاقتراع التي ستدلى بصوتك أمامها .
• لك الحق في الدخول إلى لجنة الانتخابات المسجل اسمك في جداولها الانتخابية .
• لك الحق في أن تدلى بصوتك إذا كنت موجوداً داخل جمعية الانتخاب قبيل الساعة السابعة مساء.
• لك الحق في أن تحصل على بطاقتى اقتراع مفتوحتين وخاليتين من أية علامة ومختومتين بخاتم اللجنة مباشرة من أمينى لجنة الانتخاب.
• لك الحق في أن تدلي بصوتك في سرية تامة وأن تمتنع عن الإفصاح برأيك لآخرين .
• لك الحق في ألا تتعرض لأي تهديد، أو تخويف، أو رشاوى تهدف إلى التأثير على إدلائك بصوتك أو عدم الإدلاء به ، أو دفعك أو منعك من التصويت بطريقة معينة.
• لك الحق فى ألا تتعرض لأى نوع من الدعاية الانتخابية فى يوم الانتخاب .
• لك الحق في أن تطلب وتحصل على مساعدة من شخص آخر من اختيارك للإدلاء بصوتك إذا كنت كفيفاً ، أو كنت تعاني من أية إعاقة جسدية تمنعك من التصويت.
• لك الحق فى أن تسلّم بطاقتى الاقتراع مباشرة إلى رئيس اللجنة وأن تتأكد من أنه وضعهما في صندوقى الاقتراع أمامك مباشرة .
• لك الحق فى أن توجه أسئلة حول إجراءات التصويت لأعضاء اللجنة وأن تتلقى إجاباتها .
س : كيف أتصرف إذا حدث انتهاك لحقوقى أو أى سوء تصرف مرتبط بعملية التصويت ؟
ج : لابد من الإبلاغ فوراً عن حدوث أي انتهاك لحقوقك أو أي سوء تصرف مرتبط بعملية التصويت ، ولديك عدة سبل للقيام بذلك ، حيث يمكنك إبلاغ : - رئيس اللجنة الفرعية .
- أو رئيس أو أعضاء اللجنة العامة للدائرة .
- أو ممثل اللجنة العليا للانتخابات بالمحافظة .
- أو اللجنة العليا للانتخابات .
- أو المجلس القومي لحقوق الإنسان .
- أو المجلس القومى للمرأة .
- المتابعين من ممثلى منظمات المجتمع المدنى .
- مكتب النائب العام .
- قسم الشرطة الذى تتبعه .
س : ما هى واجباتى كناخب ؟
ج : الحقوق يقابلها مسؤوليات ؛ وعلى وجه الخصوص ، عليك أن:
• تكون مسجلا في جداول الانتخاب؛
• أن تحدد لجنتك الانتخابية بدقة؛
• أن تصل إلى اللجنة الانتخابية بين الساعة الثامنة صباحاً والساعة السابعة مساء من أجل أن تدلي بصوتك؛
• أن تذهب للجنتك الانتخابية ومعك بطاقتك الانتخابية - إذا كان لديك واحدة - وما يدل على شخصيتك مثل البطاقة الشخصية أو العائلية أو بطاقة الرقم القومي أو رخصة قيادة صالحة؛
• وعليك أن تضع علامتين واضحتين اختيارك فى كل من بطاقتى الاقتراع ؛
• أن توقع على كشفى أسماء الناخبين عندما تدلي بصوتك؛
• أن تغمس إصبعك في الحبر الخاص الفسفوري ؛
• أن تمتنع عن التهديد والتخويف وتقديم الرشوة بهدف التأثير على تصويت غيرك؛
• أن تمتنع عن إعاقة الناخبين الآخرين من الدخول إلى لجنة الاقتراع أو تعطيل العملية الانتخابية؛
• أن تمتنع عن التصويت باسم أي شخص آخر أو انتهاك سرية تصويت شخص آخر؛
• أن تمتنع عن القيام بأنشطة تتعلق بالدعاية الانتخابية يوم الانتخاب داخل حرم لجنة الانتخاب؛
• أن تتحاشى التلاعب بصناديق الاقتراع أو أية وثائق أو مواد انتخابية أو الإضرار بها أو تدميرها أو إخفائها أو سرقتها؛
• أن تمتنع عن تهديد أعضاء لجنة الانتخاب أو أهانتهم.
• ألا تكون حاملاً لأى أسلحة ولو كانت مرخصة ؛
• أن تبلغ الجهات المختصة إن اعتقدت أن حقوقك قد تمّ الاعتداء عليها أو أنّك شاهدت سوء تصرّف متعلّق بعملية التصويت مباشرة.


محمود اللازق - مراقب عام الموقع
فى حالة وجود أى مشاكل بالموقع
ارجو الاتصال بى على الرقم
0101330448



عدل سابقا من قبل محمــــــود الــــــلازق في الأحد نوفمبر 28, 2010 2:21 am عدل 1 مرات

2 رد: دليل الإنتخابات للمواطنين والناخبين في السبت نوفمبر 27, 2010 11:28 am

hamdy74




طريقة التصويت غدا الأحد بإذن الله تعالىالأحد 28-11-2010 من 8 ص و حتى 7 م* ستتسلم ورقتين..الأولى لتنتخب فيها واحد عمال وواحد فئات من أهالي دائرتك،الثانية لتنتخب فيها كوتة المرأة ... واحدة فئات وواحدة عمال..يحق لك إنتخاب إثنين عمال ولكن لا يحق لك إنتخاب إثنين فئات..كذلك الكوتة لا يحق لك إختيار إثنين فئات ولا يحق لك إختيار أكتر من إثنين من المرشحين أو إثنين من المرشحات حتى لا يبطل صوتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى